الجمعة 19 أبريل 2024

السعودية تشتري 100 طائرة كهربائية من ليليوم الألمانية

طائرة
طائرة

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية السعودية "إبراهيم كوشي" اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022، إن الشركة وقعت اتفاق مع ليليوم الألمانية لصناعة الطائرات الكهربائية لشراء ما يصل إلى 100 طائرة بهدف الاستخدام في شبكة الخطوط السعودية المحلية.

وقال أيضا "إبراهيم كوشي"، إن الطائرات ستمثل خدمة أفضل ومميزة لنقل ما بين أربعة وستة ركاب فقط.

ووفقًا لموقع "العربية" أضاف إبراهيم كوشي بتوضيح التزام الخطوط السعودية بالاستدامة لأن الطائرات كهربائية بنسبة 100%، وأن شركته هي أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستخدم هذه الطائرات كجزء من شبكتها.

وأضاف أيضا أنه من المتوقع الحصول على شهادة الاعتماد من الجهات التنظيمية في عام 2025، وكشف إبراهيم كوشي إنه لم يتم الاتفاق على السعر حتى الآن لأنه لم يتم الانتهاء من الشروط التجارية.

وقالت ليليوم في الشهر الماضي، التي تتنافس في سوق مزدحمة بالفعل لصناعة طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، إنها تخطط لتعزيز قدرتها الإنتاجية بما يسمح لها بصناعة نحو 400 طائرة في السنة الواحدة، مع الاستفادة من برامج تهدف إلى دعم الأبحاث العامة.

وتأثر قطاع الطائرات الكهربائية، حديث العهد، بتحديات الحصول على شهادات الاعتماد وتمويل الابتكارات مثل تكنولوجيا البطاريات الجديدة. وانخفضت أسهم ليليوم بنسبة 73%  تقريبا حتى الآن في هذا العام.

وفي مقابلة بعد إعلان الخطوط السعودية، وقال إبراهيم كوشي "خلال هذا العام"، ستتطلع الشركة إلى دخول شبكتها التجارية حيز التشغيل.

وردف قائلا "سننظر أيضا في البنية التحتية المطلوبة"، واستكمل حديثه أنه نظرا لأن هذه الطائرات يمكنها الإقلاع والهبوط عموديا، فهي لا تتطلب مطارات للهبوط  أو الإقلاع فيها.

وقال "الأمر أشبه بميناء به محطات للشحن، صعود ونزول للركاب، وسيتطلب ذلك بنية تحتية كاملة".

وأوضح إبراهيم كوشي أمام مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية أن المستثمرين من القطاعين العام والخاص معا سيكون لديهم فرصة للمشاركة في بناء مثل هذه البنية التحتية.

وكشف إبراهيم كوشي أمس يوم الثلاثاء 25 أكتوبر إن الخطوط السعودية تجري محادثات مع شركتي "إيرباص" وأيضا شركتي "بوينج" بشأن طلبيات شراء طائرات لها ولشركة طيران جديدة تعتزم المملكة بـ إنشاءها.