الجمعة 29 مارس 2024

الخلافات الأوروبية تعرقل توحيد موقف متشدد من روسيا في ملف الطاقة

الغاز الروسي
الغاز الروسي

تهدد الخلافات الأوروبية، اتخاذ دول الاتحاد موقفا ضد روسيا في قطاع الطاقة لممارسة مزيد من الضغط على موسكو على خلفية الحرب في أوكرانيا، فقادة الاتحاد لم يتحدوا على موقف واحد بشأن التعامل مع قطاع الطاقة الروسي.

وأفادت وكالة رويترز للأنباء، بأن القادة الأوروبيين لم يتفقوا على تحديد سقف لسعر الغاز الروسي بغرض ممارسة مزيد من الضغوط على موسكو، موضحة أن ألمانيا وهولندا والدنمارك عارضت تحديد سقف لسعر الطاقة الروسية.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي، يسعون في اجتماعهم بالعاصمة التشيكية براغ اليوم الجمعة، إلى تجاوز الانقسامات بشأن كيفية التعاطي مع أزمة ارتفاع أسعار الطاقة، وهو اجتماع شارك فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من كييف عبر وسائل الاتصال.

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى الحفاظ على إمدادات الطاقة والحد من تزايد أسعارها، وفي ذات الوقت المحافظة على دعمه الاقتصادي والعسكري لأوكرانيا والتمسك بموقفه المتشدد من روسيا، لكن مساعي تحديد سقف لأسعار الطاقة الروسية، تواجه عدة عراقيل، بسبب الخلافات في وجهات النظر حول التعامل الأمثل مع أزمة الطاقة.

مخاوف دول أوروبية تعرقل خطة تحديد سقف لسعر الطاقة 

وتواجه دول أوروبا نقصا في إمدادات الطاقة، مع توقف الضخ في خطي نورد ستريم بسبب التسريب الذي أصابهما قبل أيام تحت المياه قبالة سواحل كل من الدنمارك والسويد.

كما تزداد كلفة توليد الكهرباء في أوروبا، نظرا للارتفاع الكبير في أسعار الغاز بعد قطع روسيا الإمدادات.

ولا يوجد أي توافق بين الدول الأوروبية، على كيفية تطبيق سقف على الأسعار ويستبعد بأن يتخذ القادة أي قرار حازم قبل القمة المرتقبة في بروكسل في وقت لاحق هذا الشهر.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، فون دير لاين: حان الوقت الآن لمناقشة الكيفية التي يمكننا من خلالها وضع حد لارتفاع أسعار الطاقة ولتلاعب الرئيس الروسي بأسعارها.

انتقادات لألمانيا بعد معارضتها الخطة الأوروبية

وعارضت ألمانيا الخطوة حتى الآن خشية تسببها بتحويل مسار إمدادات الغاز بعيدا عن أوروبا، في وقت يدخل فيه فصل الشتاء على القارة، وهي خطوة تلقت بسببها برلين انتقادات كبيرة.

وقال رئيس وزراء لاتفيا كريسيانيس كارينز، إن وضع سقف لسعر الغاز سيكون عظيما إذا تحقق، مع التنبيه من أنه لا يمكننا تعريض أمن الإمدادات إلى الخطر، موضحا أنه لا يمكن لأوروبا تحديد السعر بشكل يدفع الأطراف الأخرى لعدم بيع الغاز إلى القارة.

فيما قال رئيس وزراء بولندا ماتيوس مورافيتسكي: رسالتي إلى ألمانيا هي بأن تحافظ على وحدة الصف مع الباقين، فعلى الجميع الاتفاق على عامل مشترك في الأوقات الصعبة.