الجسد يبلي ماعدا عجب الذنب مهم جدا
الجسد يبلي ماعدا عجب الذنب مهم جدا
كل الجسد يبلى إلا عجب الذنب
في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة جاء ذكر عجب الذنب على أنه الجزء من الجنين الذي يخلق منه جسده، والذي يبقى بعد وفاته وفناء جسده؛ ليبعث منه من جديد، فقد أشار
المصطفى (صلى الله عليه وسلم) إلى أن جسد الإنسان يبلى كله فيما عدا عجب الذنب، فإذا أراد الله تعالى بعث الناس أنزل مطرا من السماء فينبت
كل فرد من عجب ذنبه كما تنبت البقلة من بذرتها. ومن هذه الأحاديث العديدة روى أبو هريرة (رضي الله عنه) عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
“كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب” (أبو داود، النسائي، أحمد، ابن ماجه، ابن حبان ، مالك)، وفي رواية لأبي سعيد الخدري رضي الله عنه
مرفوعًا إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه، قيل: وما عجب ذنبه يا رسول الله؟ قال: مثل حبة خردل منه نشأ”
وأخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة نصًا مثله جاء فيه:
“كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب، ومنه يركب الخلق يوم القيامة. وفي لفظ آخر لمسلم كذلك جاء في هذا النص: “إن في الإنسان عظمًا لا تأكله الأرض أبدا،
فيه يركب يوم القيامة. قالوا: أي عظم هو يا رسول الله ؟ قال: عجب الذنب”، وفي لفظ ثالث لمسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
“ما بين النفختين أربعون” قالوا: يا أبا هريرة أربعون يومًا؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون شهرًا؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون سنة؟ قال:
أبيت قال: ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون، كما ينبت البقل” قال: قال: “وليس من الإنسان شيء إلا يبلى، إلا عظمًا واحدًا وهو عجب الذنب
ومنه يركب الخلق يوم القيامة”. ومعنى أبيت في كلام أبي هريرة هو أبيت أن أجزم أن المراد أربعون يومًا أو شهرًا أو سنة، بل الذي أجزم به أنها أربعون مجملة