الجمعة 26 أبريل 2024

أضرار هائلة.. أول فيديو لانفجارات خط الغاز الروسي تحت الماء

تسرب الغاز من ترود
تسرب الغاز من ترود ستريم

كشفت مشاهد جديدة من تحت الماء الأضرار الهائلة التي لحقت بخط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 1، وذلك بعدما ضرب انفجار قبل أسابيع خطي نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2، وتسبب في تسرب الغاز الروسي من تحت الماء، ما دفع روسيا إلى قطع إمدادات الغاز عن أوروبا.

ونشرت وكالة الأخبار السويدية Expressen لقطات من تحت الماء للأضرار التي لحقت بخط الغاز الروسي نورد ستريم 1، فيما يجمع قادة الغرب أن هذا التفجير كان نتيجة لعمل تخريبي متعمد.

ووفقا لنتائج التحقيق الأولية التي أجرته السلطات الدنماركية بشان تفجير نورد ستريم، فإن التسريب كان نتيجة انفجار قوي وأن الضرر كان كبيرًا.

وأكدت التحقيقات الأولية أن الانفجارات كانت السبب في إتلاف خطي أنابيب الغاز الرئيسيين بين روسيا وأوروبا الشهر الماضي، بحسب بيان أصدرته السلطات الدنماركية اليوم الثلاثاء.

تحقيقات أولية: انفجار قوي سبب التسريب

وقال البيان الصادر عن شرطة كوبنهاجن وجهاز الأمن والاستخبارات الدنماركي: "أكدت التحقيقات أن هناك أضرارًا جسيمة في نورد ستريم 1 و2 في المنطقة الاقتصادية الخالصة للدنمارك وأن الضرر نجم عن انفجارات قوية".

وأضافت أنه تم تشكيل فريق تحقيق مشترك لمواصلة التحقيق في الحوادث.

وكانت التحقيقات التي أجرتها السلطات الأوروبية قد توصلت إلى أن انفجارات قوية تحت الماء حدثت قبل انفجار خطوط الأنابيب في عدة أماكن.

روسيا: سيتهموننا في النهاية.. هذا سخيف

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الثلاثاء، إن التحقيق في حادثة خط أنابيب نورد ستريم سيلقي اللوم على روسيا، مضيفا أن موسكو غير قادرة على إجراء تحقيق خاص بها لوقوع الانفجارات في مناطق خاصة بدول أخرى، فيما لم تشرك هذه الدول شركة غازبورم في التحقيقات، رغم امتلاكها النسبة الأكبر في خط الغاز، وهو ما تنتقده روسيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسةو الروسية: "سيتم تعديل التحقيق لإلقاء اللوم على روسيا، هذا سخيف".

وتم اكتشاف أربعة تسريبات في خطوط أنابيب نورد ستريم الشهر الماضي، بالقرب من جزيرة بورنهولم الدنماركية، في بحر البلطيق، وكذلك بالقرب من السواحل السويدية.

وقطعت روسيا إمدادات الغاز إلى خطي الأنابيب نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 لوقف تسرب الغاز.