‏‎تواصل
‎للأعلى

تعرف على اغرب الطرق لـ مكافحة الغش بالامتحانات حول العالم

Advertisement

مكافحة الغش بالامتحانات تسريب الامتحانات اصبحت من اغرب الظواهر التي انتشرت في الفترة الاخيرة حتى انه يوجد حاليا ما يسمى بـ  “شاومينغ بيغشش ثانوية عامة” صفحة على موقع الفيسبوك

هذة الصفحة تتخصص في تسريب الامتحانات الخاصة بجمهورية مصر العربية والعديد من الدول العربية الاخرة مثل الجزائر والمغرب وغيرها من الدول

ولهذا اصبحت هناك العديد من الدول حول العالم التي تقوم بمكافحة الغش بالامتحانات بالعديد من الطرق التي قد يصل البعض منها الى مستوى متطرف من الغرابة

Advertisements

وسنجد هنا العديد من الطرق التي لن تتخيل ان تقوم بها بعض الحكومان من اجل مكافحة الغش بالامتحانات فبعض الطرق مكلفة للغاية وبعضها الاخر غريب للغاية

الصين

اختارت الصين ان تكافح الغش عن طريق التكنولوجيا حيث تعرضت الصين لحالات تسريب الامتحانات على نطاق واسع عبر الإنترنت خلال العامين 2014 و2015، وهو ما ترتب عليه إلغاء الامتحانات.

لكن مدينة صينية تمكنت من التوصل إلى حل لتلك المشكلة، حيث قامت بمراقبة الامتحانات بطائرات صغيرة دون طيار ونجحت الخطة وأوقفت الغش الجماعي.

اليابان

اذا لم يكن كوكب اليابان صاحب الابتكار في مكافحة الغش فمن الذي سيبتكر لمكافحته حيث قام اليابانييون فريقاً من الباحثين لاختراع جهاز لتحديد أماكن الطلاب الذين يستخدمون الهواتف المحمولة داخل قاعات الامتحانات.

الهند

الهتد صاحبة اغرب طريقة على الاطلاق في مكافحة الغش حول العالم حيث اتخذت الحكومة الهندية إجراءات غريبة لمنع تسرب الامتحانات والغش، كان من أبرزها قطع خدمات الهواتف والإنترنت خلال وقت الامتحانات، وكان الإجراء الأغرب يتمثل في قيام الجيش الهندي بإجبار مؤدّي امتحانات القبول على خلع ملابسهم والبقاء في اللجان بالملابس الداخلية لتفادي الغش.

وجاءت تلك الإجراءات بعد أن تم إلغاء عدد من الامتحانات بسبب تسربها على مواقع الإنترنت على نطاق واسع عدة مرات.

الامارات العربية

بسبب العديد من التسريبات التي شهدتها الامارات في الاعوام الماضية اتخذت الحكومة عدد من الاجراءات الوقائية لهذا الامر حيث تخطط الإمارات لإجراء الاختبارات المدرسية إلكترونياً بشكل تدريجي بدءاً من العام الدراسي القادم، بحيث يشمل التحديث الجديد رفع سرعة الإنترنت، وزيادة سعة خوادم التخزين ومعالجات البيانات، فضلاً عن تعزيز أنظمة الحماية الرقمية وذلك وفقاً لموقع “الاقتصادي” الإماراتي.

كوريا الجنوبية

صاحبة أفضل نظام تعليمي في العالم،الا ان هذا لم يمنع وجود تسريببات خاصة بها هي الاخرى حيث حدث أمر مثير للجدل، فقد تم تسريب امتحان التأهيل للجامعة قبل أسبوع من موعده على مدار عامين متتاليين (2013، 2014)، وتم إلغاء الامتحانات نتيجة لذلك.

واتخذت الجهات المسؤولة العديد من الإجراءات، أبرزها تشديد الرقابة الأمنية قبل وخلال أداء الامتحانات، بجانب منح المراقبين على الامتحانات دورات تدريبية لتمكنهم من رصد أي محاولة للغش.

العراق

اختلف الامر في العراق بدرجة كبيرة عن باقي الدول حيث قررت الحكومة العراقية ان تقوم بقطع الانترنت عن الدولة باكملها وهذا في الوقت الخاص بامتحانات الصف السادس الابتدائي

والسبب وراء ذلك الإجراء الحاسم مع طلاب الصف السادس الابتدائي، يرجع إلى أن تلك المرحلة التعليمية هي الأهم في العراق، فالقانون العراقي ينص على أن التعليم إلزامي على جميع الأطفال حتى الصف السادس الابتدائي، ومن لا يتمكن من النجاح في تلك المرحلة يتم إخراجه من المدرسة؛ لذا فهي مرحلة مصيرية.

اسرائيل

شهدت إسرائيل هذا العام 4 حالات تسريب للامتحانات ونشرها على الإنترنت، ولمنع تكرار ذلك الأمر تم اتخاذ العديد من التدابير الأمنية، كان أبرزها ضرورة دخول الطلاب إلى قاعات الامتحان قبل بدء الامتحان بـ45 دقيقة، وإرسال نموذج الامتحان عبر الإنترنت إلى المدارس قبل 45 دقيقة من موعد بدء الامتحان، على أن يقوم مسؤولو المدارس بطباعتها وتسليمها للطلبة.

 

متابعة القراءة
Advertisement

‏‎اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *